أمراض الجهاز الهضمي وعلاجها

  1. Homepage
  2. الموسوعة الطبية
  3. موسوعة الأمراض
  4. الأمراض الباطنة والجهاز الهضمى
  5. أمراض الجهاز الهضمي وعلاجها
أمراض_الجهاز_الهضمي_وعلاجها

الجهاز الهضمي

يتكون جسم الإنسان من عدة أعضاء ويعتبر الجهاز الهضمي أحد هذه الأعضاء الحيوية والهامة، وظيفة هذا الجهاز الأساسية هي هضم الطعام وامتصاص ما يحتويه من عناصر غذائية مثل المعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر الأخرى، يتكون الجهاز الهضمي من عدة أجزاءٍ رئيسية تشمل بالترتيب الفم والبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة حيث يقوم كل جزءٍ منها بعمله الموكل إليه، قد يتعرض الجهاز الهضمي للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية وسنتطرق في هذا المقال لذكر أمراض الجهاز الهضمي وعلاجها.

أمراض الجهاز الهضمي وعلاجها

يتعرض هذا الجهاز للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، وسنذكر أمراض الجهاز الهضمي وعلاجها فيما يلي: 

المغص المعوي

يعتبر هذا المرض من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً من أسبابه إصابة الأمعاء بالالتواء وتعرضها لأجسامٍ غريبة وقد يحدث نتيجة الإصابة بالإمساك.

طرق علاج هذا المرض تناول مزيج مكون من أوراق النعناع المضاف إلى الماء الساخن، واستخدام دواء الكلورودين، وإذا لم ينجح العلاج في المنزل يجب على المريض التوجه إلى الطبيب لتشخيص الحالة.

حرقة باب المعدة 

من الأمراض التي يتعرض لها عدد كبير من الأشخاص الإصابة بحرقة باب المعدة الذي يرافقه شعوراً بالم في منتصف الصدر، ومن أسبابه تناول الطعام بكمياتٍ كبيرة خاصةً قبل النوم، والإكثار من تناول التوابل، والحمل والتدخين والسُمنة.

يتم علاج المرض بإنقاص الوزن الزائد وترك التدخين وتجنب الطعام المحتوي على البهارات والتوابل، وعند تكرار الإصابة يُفضل زيارة الطبيب الذي يقوم بصرف الدواء المناسب.

عسر الهضم 

مشكلة عسر الهضم من أمراض الجهاز الهضمي وعلاجها بسيط، من أعراض المرض الشعور بامتلاءٍ في المعدة وثقلٍ في الجسم وإصابة منتصف البطن بالتشنجات، ومن أبرز العوامل المؤدية للإصابة التدخين وتناول الطعام بسرعة، والمأكولات المحتوية على كميةٍ كبيرة من الدهون.

يمكن علاج هذه المشكلة بالتقليل أو الابتعاد عن تناول الطعام المحتوي على الدهون، وممارسة الأنشطة البدنية والتوقف عن التدخين.

أبرز أمراض الجهاز الهضمي وعلاجها 

الإسهال 

يُحدِث الإسهال الشعور بمغصٍ وتشنجٍ في البطن، وخروج البراز على شكل سائل لعدة مرات خلال اليوم، ومن أسبابه تناول الطعام والشراب الملوث.

يتم علاج الإسهال بالابتعاد عن الأطعمة الصلبة، والإكثار من تناول السوائل، وفي حالات المزمنة يتوجب على المريض خاصةً الأطفال زيارة الطبيب الذي يصف بدوره الأدوية المستخدمة في علاج الإسهال للحد من إصابة الجسم بالجفاف.

الإمساك

من أمراض الجهاز الهضمي شائعة الحدوث مرض الإمساك الذي يصاحبه عدم انتظام حركة الأمعاء والشعور بآلامٍ حادة في البطن والغثيان والدوخة وصعوبة التبرز، ومن العوامل المؤدية للإصابة به تناول بعض أنواع الأدوية وقلة تناول السوائل وابتاع أنظمة الحميات الغذائية.

طرق علاج المرض تتضمن تناول الأغذية المحتوية على نسبةٍ عالية من الألياف الغذائية، والإكثار من تناول الماء والعصائر الطبيعية، وممارسة أنواع الرياضات المختلفة، وفي حال رافق المرض النزيف وانخفاض سريع في وزن الجسم يجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب ومنا الأدوية المهدئة للمعدة والأقراص التي تحفز الأمعاء على أداء عملها.

تقرح الأمعاء الغليظة 

إصابة الأمعاء الغليظة بالتقرح يعرض المصاب لآلامٍ في البطن وارتفاعٍ في درجة حرارة الجسم إضافةً إلى حدوث الإسهال الذي يرافقه مخاط ونزيف دموي، من مسببات هذا المرض الإجهاد وحدوث اضطرابٍ في خلايا غشاء المستقيم وإصابة الأمعاء بالالتهاب.

يتم علاج هذا المرض فور ظهور الأعراض تحت إشراف الطبيب الذي يصف الأدوية المهدئة للالتهاب أو أدوية الستيرويد، وفي الحالات المتقدمة يتم اللجوء لعمليةٍ جراحية لاستئصال الجزء المصاب من الأمعاء الغليظة.

Avatar

Tabeb-Admin

Author Since:  29 July، 2019

CEO of Dot Com & TABEB.com